نظرة تقريبية: أول دفعة من الفتيات يزرن كنيسة الجسمانية

Giacomo Pizzi31 Ottobre 2012

بفضول وحب استطلاع توجه قرابة اربعين طالبة, بلباسهن المدرسي  لزيارة الكنيسة , مصطفين خلال دخولهم الكنيسة ينظرون الى الحفريات الاثرية ألخارجية, مسحورين بمنظر أشجار الزيتون القديمة الضخمة في الحديقة . كانوا متحفزين لهذه الرحلة الغير عادية والتي ستتيح لهم لزيارة كنيسة الجسمانية للمرة الأول .  على الرغم من أن الكنيسة تقع على مسافة  قريبة جدا من المدرسة، إلا انهن لم  يزوروا الكنيسة من قبل.

قبل عدة شهور كانت هذه الكنيسة تخضع لإعادة ألترميم ,في الحقيقة هنالك عملية اعادة ترميم مستمرة للفسيفساء الموجودة في القبب ألداخلية و ستنتقل عملية اعادة الترميم لتشمل الواجهة الارضية والسقف. بالتزامن  مع عملية الترميم تقوم الكنيسة حاليا بتدريب خمسة شبان محليين يتعلمون تدريجيا فن الفسيفساء من قبل خبراء في هذا المجال. لا يهدف المشروع فقط الى  اعادة ترميم الكنيسة بل ايضا الى زيادة وعي الشبان بتاريخ و تراث البلد الفني

و في هذا السياق فان روح المشاركة و تعريف الاطفال و توعيتهم بتراث منطقتهم ابتدأ مؤخرا.

قامت الطالبات بالنزول سيراً على الاقدام من جبل الزيتون حيث تقع مدرسة الطور للبنات, كما اعرب السيد خالد حمدان, و اللذي يعمل كمنسق لأنشطة المدارس موضحا ”  لقد بدأنا بالتواصل مع المدارس المحلية في الاحياء العربية والتي تقع بجوار الكنيسة, ولكننا سنقوم لاحقا بتوسيع نطاق عملنا لتشمل بقية مدارس المدينة”

في الرابع من تشرين الاول و بمرافقة كل من السيد خالد و المهندس المعماري اسامة حمدان المتعاون مع ATS pro Terra Sancta و المشرف على اعمال الترميم , قام صف من مدرسة الطور بالمشاركة في الزيارات والتي ستنظم  على اساس اسبوعي . كل الفتيات بالاضافة الى الاربع معلمات اللواتي رافقنهم قمن بارتداء قبعات تحمل صورة عن فسيفساء الجسمانية بالاضافة الى شعار المؤسسة الداعمة للمشروع : جمعية الأرض المقدسة, حراسة الأرض المقدسة, مركزأريحا للفسيفساء, برنامج القنصلية الايطالية، المعروف (PMPS) أي برامج لدعم البلديات الفلسطينية ,بلدية روفيريتو, مؤسسة Opera Campana dei Caduti و مؤسسة صندوق التوفير ترينتو و روفيريتو.

تبدا الجولة عادة خارج الكنيسة حيث تستمع الفتيات عادة الى شرح عن الكنيسة و تاريخها بالاضافة الى النظر على خارطة الكنيسة والتغيرات في البنية التحتية على مدى الاعوام .  كما تستمر الجولة لتشمل الجزء الداخلي للكنيسة حيث يقوم السيد رائد خليل بالحديث عن عمله ويريهم الفسيفساء على القبب وارضية الكنيسة.

عادة ما يقوم بعض الطالبات باخذ ملاحظات بينما يقوم البعض الاخر بالنظر واستطلاع المكان مسحورين بجمال الالوان و الاشكال الخلابة. ثم يقتربون من من الطاولة حيث يقوم المتدربون بنقل و رسم اجزاء معينة من الفسيفسياء.  البلاط الزجاجي- مزودة من قبل شركة ايطالية-  يلمع ساطعا بين الاضواء.

في نهاية الجولة تاخذ الفتيات قطعة تذكارية من هذه الجولة , قبل مغادرة الكنيسة قامت واحدة من الفتيات بالسؤال بحياء  ” هل استطيع ان احضر بقية اسرتي لزيارة الكنيسة الجسمانية؟ ”

***

[nggallery id=174]